جديد المدونة
recent

مسرح صبراتة الأثري | نموذج 3D | تصميم نادر الخيال

 

مسرح صبراتة الأثري | نموذج 3D | تصميم نادر الخيال

نبذة عن مدينة صبراتة احدى المدن الأثرية بدولة ليبيا

تقع مدينة صبراتة على ساحل البحر الأبيض المتوسط على بعد حوالي 66 كم (41 ميل) غرب طرابلس عاصمة ليبيا. تم إدراج الموقع الأثري الحالي كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1982 ، وقد تم إنشاء ميناء صبراتة ، ربما حوالي 500 قبل الميلاد ، كموقع تجاري فينيقي كان بمثابة منفذ ساحلي لمنتجات المناطق النائية الأفريقية. اسم ليبيكو-بربر "سبرتن" ، [3] مما يشير إلى أنه ربما كانت هناك بلدة أصلية بنيت هناك قبل وصول الفينيقيين. أصبحت صبراتة جزءًا من مملكة ماسينيسا النوميديّة التي لم تدم طويلًا قبل أن يتم تحويلها إلى رومنة وإعادة بنائها في القرنين الثاني والثالث بعد الميلاد. ولد الإمبراطور سيبتيموس سيفيروس في مكان قريب في لبدة ماجنا ، وبلغت صبراتة ذروتها الضخمة خلال حكم سيفيرانس. تعرضت المدينة لأضرار بالغة جراء الزلازل خلال القرن الرابع ، ولا سيما زلزال 365 بعد الميلاد. وأعيد بناؤها على نطاق أكثر تواضعا من قبل الحكام البيزنطيين. في غضون مائة عام من الفتح العربي للمغرب العربي ، تحولت التجارة إلى موانئ أخرى وتضاءلت صبراتة إلى قرية.

معلومات حول مسرح صبراتة القديم

يعد مسرح صبراتة القديم، من اجمل المعالم الاثرية الرومانية التي مازالت تحافظ على جزء كبير من طابعها المعماري قائم مثلما كان، وتبرز به النقوش الرومانية بوضوح للاله الاغريق وهم يرقصون، بالاضافة الى الغرف الداخلية، والمدرج الخاص بالمسرح، والاعمدة الرخامية، كما انه يوجد مجموعة من الفسيفساء الملونة التي تتواجد على جدران أروقته، وغيرها من الآثار الفريدة التي تنقل التاريخ العريق للمدينة الى الحاضر.

صور واقعية لمسرح صبراتة الأثري








النموذج المعماري ثلاثي الأبعاد 

قام بتصميم النموذج ثلاثي الأبعاد المهندس الليبي المبدع نادر الخيال من مدينة طرابلس وقد والله أبدع في هذا التصميم من عدة أوجه فمن حيث الدقة فهو اعتمد في التصميم بسب تخصصه الهندسي على الحسابات الدقيقة فما رأيته في هذا التصميم يعد غاية في الروعة من حيث الدقة والكتل واستخدام الصور بشكل رائع جدا وبدون اية مشاكل في الكتلة ويمكن الاعتماد على هذا التصميم كمرجع موثوق في عمليات الصيانة والاستخدام كنموذج في عمليات التصميم الهندسي المختلفة مثل مشاريع التخرج وغيرها فكل شيء غاية في الابداع فجزاه الله خيرا على هذا العمل العظيم ونسأل الله له التوفيق . 

صورة التصميم من موقع سكتش اب اضغط على الصورة للانتقال الى الموقع


صفحة المصمم على معرض النماذج الخاص بموقع سكتش اب
نادر الخيال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لمشاهدة النموذج بشكل ثلاثي الأبعاد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لتحميل النموذج ثلاثي الأبعاد


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فيديو  توضيحي عن مدينة صبراتة الأثرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
مصطفى محمود قرطع

مصطفى محمود قرطع

مصمم هندسي وجرافيك أحترف العمل على الحاسوب ومواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي لدي خبرة واسعة في استخدام برامج الاوفيس , كاتب مقالات في عدد من الصحف المحلية والعربية مثل مجلة الفيزياء العصرية شاركت كعضو مساهم في عدد من الحلقات الاذاعية في مدينتي مصراتة ,, أسعد بتواجدكم على موقع ليبيا للتصميم الهندسي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.