جديد المدونة
recent

الإعجاز العلمي | في قوله تعالى | وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً

الإعجاز العلمي | في قوله تعالى | وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً


الإعجاز العلمي | في قوله تعالى | وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً

 
قال تعالى : وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً - النبأ7
تفسير الجلالين للأية الكريمة - تثبت بها الأرض كما تثبت الخيام بالأوتاد والاستفهام للتقرير .

حقيقة يثبتها العلم الحديث ,الجبال كالأوتاد وظيفةً وشكلاً

كان الاعتقاد السائد عن مفهوم الجبال أنها جزء مرتفع من الأرض وله قمة , إلى أن جاء العلم الحديث والتطور التكنلوجي ليتبين أن الجبال كما أنها جزء مرتفع من الأرض وله قمة فإنه
أن الجبال تمتد تحت سطح الأرض بما يعادل خمسة أضعاف ارتفاعاها فوق الأرض وأيضا من الحقائق المثبتة أن الجبال انما خلقها الله تعالى ليمن علينها بنعمة عظيمة وهي تثبيت القشرة الأرضية حيث أن لولا هذه الجبال الرواسي لما استقامت حياة على سطح البسيطة ، والصورة التالية توضح الفكرة .

أرضنا مكونة من صفائح تكتونية

وأثبت العلم الحديث أن القشرة الأرضية إنما هي مكونة من صفائح تكتونية يفصل بينها شقوق وصدوع أرضية وأن هذه الصفائح لولا الجبال لما استقرت حياة على سطح الأرض وهنا يأتي إعجاز قراني آخر قال تعالى ( {وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجاً سُبُلاً لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ }الأنبياء31
تفسير الجلالين للآية الكريمة
31 - (وجعلنا في الأرض رواسي) جبالا ثوابت (أن) لا (تميد) تتحرك (بهم وجعلنا فيها) أي الرواسي (فجاجا) مسالك (سبلا) بدل طرفا نافذة واسعة (لعلهم يهتدون) إلى مقاصدهم في الأسفار
وهنا نعود لموضوعنا حيث أن الجبال خلقها الله تعالى لتثبيث القشرة الأرضية كما أسلفنا فهي تمتد تحت سطح الأرض حتى تخترق القشرة الأرضية وتتغلغل في الطبقة الصغرية الصلبة تحت القشرة وبذلك تقوم بعملها الذي جبلها الله تعالى عليه وهي تتثبيت القشرة الأرضية .


1. الصفيحة لأفريقية 2 . الصفيحة الأوراسية 3. الصفيحة الهندية 4. الصفيحة الأمريكية الشمالية 5.الصفيحة الأمريكية الجنوبية 6 . الصفيحة الأسترالية .
أوجه الإعجاز العلمي في الآية الكريمة

1. تبين لنا من خلال ما سبق أن الجبال كما قال تعالى في سورة النبأ والجبال أوتادا فالوتد من حيث الوصف الشكلي له هو عبارة عن قطعة معدنية تغرس في الأرض ويكون جزئها الأعظم تحت سطح الأرض وجزء بسيط منه فوق سطح الأرض وذلك لكي يقوم بعملية التثبيت التي من أجلها وجد . وكما بينا فإن الجبال كذلك تأخذ نفس الشكل حيث أن الجبال أكثر من خمسة أضعاف الجبل يمتد تحت سطح الأرض والباقي يطفو فوق سطح الأرض .





2. وقد أثبتنا أن الجبال تشبه الوتد في الوظيفة فعرفنا ان الأرض مكونة من صفائح وأن بامتداد الجبال الغائر تحت سطح الأرض إلى أن يخترق القشرة الأرضية تعمل على تثبيت القشرة من الميد أي الحركة المتقلبة السريعة.
مصطفى محمود قرطع

مصطفى محمود قرطع

مصمم هندسي وجرافيك أحترف العمل على الحاسوب ومواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي لدي خبرة واسعة في استخدام برامج الاوفيس , كاتب مقالات في عدد من الصحف المحلية والعربية مثل مجلة الفيزياء العصرية شاركت كعضو مساهم في عدد من الحلقات الاذاعية في مدينتي مصراتة ,, أسعد بتواجدكم على موقع ليبيا للتصميم الهندسي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.