جديد المدونة
recent

الإعجاز العلمي | في قوله تعالى | وَٱلۡأَرۡضِ ذَاتِ ٱلصَّدۡعِ



ماهي الصفائح الأرضية 

اكتشف العلم الحديث أن الارض مكونة من صفائح تكتونية يقع بينها فواصل وشقوق تسمى علميا بالصدوع الأرضية ويعتبر شق أو صدع ماريان في المحيط الهادي شرق دولة اليابــــــــــــان حيث يبلغ عمق هذا الصدع حوالي 11000 متر تحت سطح البحـــــــــر وهي أيضا مكان التقاء الصفــــــــــــائح التكتـــــــــــونية مع بعضها وهذا الالتقاء ينشأ عنه ما يعرف بالحركة التكتونية التي ينشأ عنها الظهواهر الجيولوجية المعروفة عوامل تشكيل سطح الأرض وهي تنقسم الى التالي 

أولا عوامل باطنية بطيئة :
وتحد على فترات زمنية طويلة جدا قد تستمر لملايين السنين وتنقسم الى قسمين
 1 الانكسارات 
وينشأ عنها الجبال الإنكسارية وهي من اسمها تحدث بسبب انكسار في طبقات الأرض مما يسبب تشكل هذه الجبال ومن أمثلتها جبال البحر الأحمل والتي حدثت بسبب انكسار تكتوني الذي شكل الإخدود الأفريقي العظيم والذي استمر في الانتشار شمال مكوناَ البحر الأحمر وخليج العقبة والسويس  ومنخفض البحر الميت وجبال بلاد الشام الشرقية والغربية . 
2 الإلتواءات
 وحدث بسبب التواء الصفائح التكتونية  عنها الجبال الألتوائية مثل جبال الألب وجبال الأطلس وجبال الهيملايا . 

ثانيا . عوامل باطنية سريعة :   وتحدث في فترات زمنية سريعة ومن أشكالها التالي: 
1 . الزلازل : 
وينتج عنها تشققات في سطح القشرة الأرضية وتهدم في الأبنية وتغير في مجاري مياه الينابيع الجوفية وظهور ينابيع أخرى ومن هنا نعرف سبب كثرة الزلازل في بلاد اليابان حيث وقوعها قرب أعظم الصدوع الأرضية وأعمقها . 


2 البراكين 
يحدث كل ذلك بسبب حركة طبقات الصفحائح واصطدامها ببعضها البعض مما يسبب نشوء الجبال والهضاب والجزر البركانية 
ومن الأمثلة على ذلك الجبال الناتجة عن اصطدام الصفيحة الهندية مع الصفحية الآسيوية مما سبب بقدرة الله تعالى نشوء أعظم سلسلة جبلية في العالم وهي جبال الهيمالايا . 
كذلك من الامثلة على الجبال البركانية جبل كلمنجارو في قارة أفريقيا . 

قال تعالى (وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ * إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ) [الطارق: 12-13] 

إن التطور الرهيب في مجالات العلوم المختلفه أدى إلى تطور خلاق في مجال علم الجيلوجيا علم دراسة باطن الأرض وكان من بين الاكتشافات التي توصل لها العلماء أن القشرى الأرضية ( الطبقة الخارجية من الكرة الأرضية والتي تشمل القارات و الجزر والبحار وقيعان المحيطات ) أنها تنقسم إلى صفائح تكتونية تفصل بينها صدوع طويلة تمتد حول كل صفيحة وجارتها من الصفائح .

وأن من أسرا ر وحكمة المولى الذي أتقن كل شيء صنعه في وجود هذه الشقوق الأرضية الطويلة هوالحفاض على الأرض حيث أنه لولا هذه الصدوع الأرضية التي تسمح بخروج المواد المنصهر من باطن الأرض بالخروج لانفجرت الأرض ولما قامت حياة على سطحها . وأيضا فإنها تسمح بتمدد هذه الصفائح دون أن يسبب ذلك تقلبات خطرة في القشرة المعدة لحمل هذا الإنسان .
ولنوضح هذه الفكرة فإن القائمون بأعمال البناء عندما يغطون الأرض بقوالب اسمنتية يضعون فواصل بينها لتسمح للقالب بالتمدد عند فصل الصيف .

أوجه الإعجاز العلمي في الآية الكريمة
قال تعالى (وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ * إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ) [الطارق: 12-13] صدق الله العظيم ففي آية كريمة واحدة وفي ثلاث كلمات فقط أخبر القران العليم عن حقيقة علمية رصينة لم يتمكن الانسان من اكتشافها الا في القرن العشرين  فسبحان الله بديع السموات والأرض وتبارك الله أحسن الخالقين .
مصطفى محمود قرطع

مصطفى محمود قرطع

مصمم هندسي وجرافيك أحترف العمل على الحاسوب ومواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي لدي خبرة واسعة في استخدام برامج الاوفيس , كاتب مقالات في عدد من الصحف المحلية والعربية مثل مجلة الفيزياء العصرية شاركت كعضو مساهم في عدد من الحلقات الاذاعية في مدينتي مصراتة ,, أسعد بتواجدكم على موقع ليبيا للتصميم الهندسي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.