جديد المدونة
recent

مدينة مصراتة | ماض عريق وحاضر زاهر


مدينة مصراتــــة | ماض عريق وحاضر زاهر


تقع مدينة مصراتة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط وبالتحديد في الركن الشمالي الغربي من ساحل خليج سرت و الى الشرق من مدينة طرابلس بحوالي 211 كيلومتر و إلى الغرب من مدينة بنغازيبحوالي 825 كيلومتر وموقع مدينة مصراتة يشكل تمازجاً رائعاً بين ثنائية البحر والرمل، فالبحر يحيطها من جانبي الشمال والشرق والرمال الذهبية تمتزج مع سهولها الخضراء ونخيلها الباسق وزيتونها الوافر الظلال . وتعتبر مدينة مصراتة ثالث أكبر مدن ليبيا من حيث يبلغ عدد سكانه500,000 نسمة ومن الناحية الحضارية فتتميز مصراته بشوارعها الفسيحة وبناياتها الرائعة الجميلة كمدينة سياحية جذابة وبكونها ذات نشاط تجاري متميز. . .

* الموقع الجغرافي
تقع مدينة مصراتة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط وبالتحديد في الركن الشمالي الغربي من ساحل خليج سرت و الى الشرق من مدينة طرابلس بحوالي 211 كيلومتر و إلى الغرب من مدينة بنغازيبحوالي 825 كيلومتر وموقع مدينة مصراتة يشكل تمازجاً رائعاً بين ثنائية البحر والرمل، فالبحر يحيطها من جانبي الشمال والشرق والرمال الذهبية تمتزج مع سهولها الخضراء ونخيلها الباسق وزيتونها الوافر الظلال . وتعتبر مدينة مصراتة ثالث أكبر مدن ليبيا من حيث يبلغ عدد سكانه500,000 نسمة ومن الناحية الحضارية فتتميز مصراته بشوارعها الفسيحة وبناياتها الرائعة الجميلة كمدينة سياحية جذابة وبكونها ذات نشاط تجاري متميز. . . 

* النشاط التجاري


ويرجع سبب اهتمام أهالي المدينة بالنشاط التجاري كونها كانت مستقر للقوافل التجاريه القادمة من المغرب العربي حيت أن مصراته هي نهاية الشريط الأخضر في الساحل الشمالي الغربي لليبيا وبالتالي كان لزاما على القوافل التجارية التوقف بالمدينة للتمون بالمؤن اللزمة لشق طريق الصحراء الذي يبدأ بالهيشة الجديدة وحتى بنغازي لطريق يزيد طوله على 800 كم , فأصبح بذلك على أهالي المدينة تجهيز القوافل بما تحتاجه من مؤن وبضائع تجارية ومحال اقامة أصحاب القوافل التجارية والأسواق لبيع المنتجات فأصبح بالمدينة العديد من الأسواق كسوق اللفة لبيع منتجات الصناعات اليدوية من الجرود والسجاد المصراتي المعروف باسم الكليم المصراتي . وسوق الغنم أو مايسمى ب ( ورحبة السعي ) والسلخانة لبيع اللحوم المذبوحة. وكان أن أنشؤو العديد من الفنادق لاستقبال التجار فيها .

* النشاط الزراعي

وحبا الله المدينة بشريط زراعي يمتد من الدافنية إلى طمينة مارا بالسكت والذي أصبح الحزام الغذائي للمدينة الذي يوفر كل احتياجات السكان من الحبوب والكروم و الحمضيات و الزيتون وعلف الماشية 


 * مصراته في كتاب التاريخ

مدينة مصراتة هي إحدى المحطات التجارية التي بدأ الفينيقيون في إنشائها على الأجزاء الشمالية الغربية من الساحل الليبي في القرن العاشر قبل الميلاد وبذلك يكون عمرها قد تجاوز ثلاثة آلاف عام. وقد عرفت المدينة آنذاك بإسم “توباكت” واستمدت أهميتها من كونها ملتقى العديد من الطرق الحيوية ولأنها أيضا تتوسط منطقة زراعية ورد ذكرها باسم “كيفالاي برومنتوريوم ” في الوثائق المسماه (أطوال المسافات في البحر الكبير) إستاديا سموس مارسي مجاجني “وذلك في القرن الرابع قبل الميلاد أي أن ذكرها ورد في تلك الوثائق التي تعود إلى أكثر من ألفين وثلاثمائة وخمسين عاماً، والتي تعتبر اقدم المصادر التي ذكرت فيها منطقة “قصر احمد
وعثر عليها حتى الآن.
وقد وصفها الجغرافي “سترابو” في القرن الأول الميلادي بأنها رأس شامخة مغطاة بالغابات وتشكل خليج سرت الكبير. أما ما أورده “بطليموس” الجغرافي الشهير بأسم “ترايرون أكرون” أي (الرؤوس الثلاثة) لأنها تتكون من ثلاثة رؤوس من اليابسة موغلة في البحر وقد سكنتها قبيلة “ميسوراتة” فسميت بأسم هذه القبيلة  مصراته وهو الأسم الذي تعرف به الآن كما أنها عرفت بإسم “ذات الرمال
” وذلك لوجود العديد من الكثبان الرملية بها البيضاء والصفراء
مصراته وجهاد الأبطال

ولقد مثل تاريخ مصراته في حقبة الإستعمار الإيطالي لليبيا صفحة مشرقة في تاريخ الجهاد الليبي والعربي على حد سواء ولقد برز من أبنائها قادة أفداد في ميادين الجهاد وكان أشهرهم وأشهر شخصية عرفها الجهاد الليبي ضد المحتل الإيطالي رجل فذ الذكاء ذو قدرة عسكرية فائقة وهو البطل المناضل رمضان بك الشتيوي السويحلي والذي كبد الطليان خسائر فادحة ليس أهمها فقط معركة القرضابية بل أنها كانت بمثابة الضربة القاضية للإحتلال الإيطالي ادت إلى اختلال توازن الوجود الإيطالي في ليبيا الأمر الذي دعاه إلى إعادة النظر في كيفية وجوده في ليبيا وهو الموقف الذي نشأ عنه أول جمهورية في العالم العربي بكل فخر الا وهي الجمهورية الطرابلسية بتاريخ 18 - 11 - 1918 وكان قائدها ومخططها القائد البطل رمضان بك الشتيوي السويحلي ومعه القادة سليمان الباروني وأحمد المريض وعبدالنبي بالخير .
وأصبحت الجمهورية الطرابلسية لواء ينضم تحته جميع الضباط والجيوش الوطنية وبذلك رفعت لواء الجهاد الليبي المواحد تحت رئاسة واحدة لرمضان بك الشتيوي السويحلي


رمضان السويحلي في عيون أعدائه 

فلندع القارئ الكريم مع مقتطفات من مذكرات جراتزياني جنرال الحرب الإيطالية على ليبيا وهو يصف رمضان بك الشتيوي السويحلي القائد الذي حارب الطليان بكل ضراوة وهو ابن مصراته البطل .


لقد كان أكبر خصوم الإيطاليين واعظمهم تجبرا والذي لم يدع وسيلة منذ سنة 1912 وما بعدها لعرقلة عملنا التي كنا نعملها لتهدئة البلاد ولإظهار علناً ومناوأته لكل عمل من جانبنا لا يدل على تدعيم سلطتنا فحسب بل على سخائنا وتسامحنا .

ولم يكن الرجل قد نال قسط من الثقافة ولكنه كان حاضر الذهن سريع البديهة . ،ووال ارتفاعه  السريع ووصل إلى مركز خطير بلغة بفضل جرأته وتعصبه ومساعدة الحظ له . وكان الألمان والأتراك أفضل دعامة من دعائم قوته وسلطانه .
  ولقد كان أثنا الحرب الإيطالية التركية بفضل شجاعته وميله الغريزي قائدا من بين قواد (( المحلة )) المرموقة .كان عدوا لكل من كانو يرون عمله في الحكم أوتقراطيا استبداديا ظالما . ولقد منعه عمل حازم في سنة 1954 من الإستمررية في عمله الإجرامي الذي كان يقوم به لإلحاق الضرر بنا إذ وقع اسيرا في أيدينا ولكن عملا أخر يدل على الضعف الشائن لايمكن تبريره أو تفسيره كان من شأنه إطلاق سراحه مرة ثانية .
وفي يوم 29 - سنة 1915 غدر بنا رمضان الشتيوي هو وجميع أفراد الفرقة التي كنا قد قمنا بتسليحها إبان المعركة التي نشبت بين آلاي الكلونيل (( مياني )) وبين الثوار في  قصر ابو هادي وذلك بأن انقض على الحملة وصب نيرانه على جنودنا واثنا دكتاتوريته (( 1915 -16 - 17 - 18 )) أحل الغطرسة والتحكم ومحل القانون وبث في كل أعمالة الحقد و القسوة المتناهين ضد كل إنسان يتكلم عن الإيطاليين او يظهر العطف على الإيطاليين وضرب بالسياط أولئك التعساء الذين كانوا يطالبون بوجود قانون حكومي كما بتر أطراف من كانو يقدمون لقمة العيش إلى الأسرى من جنودنا وشنق من كانو يحبون الإيطاليين أو يتظاهرون بحبهم في سبيل مصلحتهم أو ربحهم .
ولقد استمر في عصيانه إلى النهاية وعندما راى جميع إخوانه الآخرين يستسلمون وأن الشعب قد شعر بالتعب من الألم  و القتال أملا ء شروطه ورغما من أن الآخرين قد نصحوه إلا أنه لم يطلب الرحمة من أولئك الذين طالما غفروا له خطاياه .
وقلب رأسا على عقب كل عمل من أعمالنا وعصى الأوامر ولم يقبل دعوات الحكومة له واخذه غروره  أنه يمكنه التغلب على عبدالنبي بالخير الموالي لنا ولكنه أهمل التنظيمات المائية الخاصة بمحلاته ((قواته )) الأمر الذي ادى إلى إنهاك قوى قواته من العطش
إلا أنه قام بخطوة جريئة لأنقاذ نفسه من المأزق وذلك باسر الزعيم الآخر عبدالنبي بالخير .


في صباح 24 أغسطس فوجئ عبدالنبي بالخير بثلاثة رجال يدخلون خلسة حتى غرفة نومه ودعوه لأن يتبعهم ولكنه قام بالتظاهر بتغيير ملابسه وفي تلك ألأثناء استنجد ببعض معاونية وانقضوا على جنود رمضان وقتلوهم  وبدأ بعدها بإطلاق النيران الأمر الذي هرع له رجال ورفله من كل مكان منقضين على رجال رمضان وسرعان ما وقع رمضان في الفخ بسهوله ووقع رمضان نفسه بين أيدي رجال ورفله وقتلوه وقدمو رأسه إلى عبدالنبي بالخير . .
وهكذا كانت خاتمة ألد خصوم إيطاليا وأكبر الحاقدين عليها وكان هذا من حسن حظنا لأنه كان حائزالصفات الزعيم البربري إلى جانب كفاية وسياسه غير معتاده كما كان زعيما دينيا كبير استطاع الحصول على المركز بالرغم من ماضيه الخلقي السيء لأن هذا الرجل إذ كان قد بقي في الحياة لكان أمامنا لمواجهة زعيم من الممكن أن تتجمع حوله قوات الثوار أثناء قيامنا بعمليات إعادة الإحتلال .

جهاد مصراتة في القرن العشرين

خاضت مصراتة حرب شرسة ضد كتائب القذافي  ابان ثورة السابع عشر من فبراير للعام 2011 وقد أبدى شباب المدينة في الجهاد والمقاومة الشعبية بطولات أسطورية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى فبأيد شبه خالية من السلاح وصدور عارية واجهوا أعتى كتائب القذافي القتالية المدربة المدججة بالسلاح وتمكنوا بفضل الله ثم شجاعة شيبها وشبابها من تحرير المدينة ثم الانطلاق لتحرير طرابلس والتي لم تستمر لأكثر من عدة أيام ثم توجوا الى سرت آخر معاقل القذافي فتمكنوا من دحره والقضاء على ما تبقى معه من كتائب ورجال  في معركة هي الأشرس والأعنف منذ بدأ الثورة بسبب وجود الطاغية فيها وكانت نتيجة هذا القتال تمكن قوات مصراتة من القبض على معمر القذافي ومن ثم قتله وبهذا انتهت أحداث ثورة السابع عشر من فبراير بانتصار ساحق لقوات الثورة من مصراتة وبنغازي وطرابلس والزاوية وزليتن والبيضاء وغيرها من المدن ليبيا الحبيبة . 



المراجع 
  1.  كتاب نحو فزان المؤلف : رودولفو جراتزياني ترجمة : طه فوزي
مصطفى محمود قرطع

مصطفى محمود قرطع

مصمم هندسي وجرافيك أحترف العمل على الحاسوب ومواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي لدي خبرة واسعة في استخدام برامج الاوفيس , كاتب مقالات في عدد من الصحف المحلية والعربية مثل مجلة الفيزياء العصرية شاركت كعضو مساهم في عدد من الحلقات الاذاعية في مدينتي مصراتة ,, أسعد بتواجدكم على موقع ليبيا للتصميم الهندسي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.