القوة الدافعة للطيران

ديناميكية الطيران
 وظيفة محرك الطائرة
يعتقد البعض أن الطائرة تتمكن من الطيران بفعل محركها فقط ولكن الحقيقة إن المحرك كما أسلفنا يقتصر عمله فقط كعامل مساعد لعملية الطيران وهي الحركة أي تحريك الطائرة ليتولد عن ذلك قوة الرفع الهوائي. ويوجد في الوقت الحالي نوعان من المحركات هي كالتالي:
أولا: المحرك العادي
ديناميكية الطيرانهو مثل محرك السيارة تماما مع الاختلاف في نوع الوقود أي انه يتكون من أسطوانات ويعمل بتفجير الوقود الأمر الذي يحدث حركة ينقلها ناقل الحركة إلى المروحة والتي بحركتها يحدث سحب للهواء للخلف الأمر الذي يحرك الطائرة إلى الأمام ويؤدي دفع الهواء السفلي إلى الطيران بقدرة الله تعالى.

ثانيا: المحرك النفاث 
هو يحدث حركة بسبب تفجير الوقود السائل وهو الأكثر انتشارا هذه الأيام وسبب حركة الطائرة هنا بفعل تفجير الوقود السائل الذي يحدث ضغط هائل للهواء عكس اتجاه الطيران مما يؤدي لحركة الطائرة بسرعة كبيرة تحدت قوة الرفع فتطير الطائرة.


ديناميكية قيادة الطائرة
كيف يتمكن الكابتن باستخدام عجلة القيادة من رفع الطائرة للأعلى و للأسفل ولليمين ولليسار والجواب كالتالي يوجد في جناحي الطائرة زعانف تحكم أو سمها أجنحة صغيرة ترتفع وتنخفض بشكل منفصل عن الجناح الرئيسي وهي تقع خلفية الجناح من الأعلى كما في الصور التالية:
ديناميكية الطيران
القيادة بتحريك الطائرة للأعلى والأسفل
فإذا ما أراد الكابتن الارتفاع بالطائرة للأعلى فوق مستوى الطيران فإنه يسحب دراع السيطرة نحوه أي للخلف وهذا يحرك زعنفة ذيل الطائرة للأعلى ما يسبب في انخفاض مؤخرة الطائرة وبالتالي فتتجه الطائرة نحو الأعلى.
أما اذا كان يريد الاتجاه للأسفل فإن الكابتن يدفع دراع السيطرة (( اليوك )) للأمام وبالتالي فان زعنفة الذيل للأسفل مما يرفع مؤخرة الطائرة وتتجه بالتالي الطائرة نحو الأسفل .
الدوران المحوري لليمين واليسار
أما الاتجاه يمينا أو يسارا فإن الطيار يقوم بتحويل ذراع السيطرة في الاتجاه الذي يريد الاتجاه نحوه وهذا العملية تتم كالتالي إذا وجه الكابتن ذراع السيطرة نحو اليمين فإن زعانف الجناح الأيمن ترتفع للأعلى مما يجعل الجناح الرئيسي الأيمن ينخفض للأسفل بفعل ارتفاع الضغط فوق الجناح وفي نفس الوقت يحدث العكس للجنيح اليسار حيث ينخفض للأسفل مما يرفع الضغط تحت الجناح الرئيسي اليساري ويرتفع للأعلى وبهذا تميل الطائرة باتجاه اليمين وتبدا في الدوران باتجاه اليمين. وإذا ما أراد الاتجاه نحو اليسار يفعل عكس الأمر تماما.
 الدوران في المستوى الأفقي للطائرة
وأما الدوران باتجاه اليمين واليسار أفقيا فهو أسهل بكثير من الطريقة السابقة فيتم بتحريك زعنفة ذيل الطائرة العمودية (( الرادار )) عن طريق الدواسات فعند الحركة باتجاه اليمين يضغط على الدواسة اليمنى يحرك الزعنفة باتجاه اليمين الأمر الذي يرفع الضغط يمين الطائرة ويقلل السرعة ويحرك المؤخرة لجهة اليسار وبالتالي تتحرك الطائرة يمينا. وفي حالة الدوران تجاه اليسار يقوم بعكس الفعل السابق فيحدث العكس.